شباب سورية
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر يبدو ان هذه زيارتك الاولى للمنتدى
يرجى التسجيل بلمنتدى لتتمكن من مشاركتنا بأرائك و مساهماتك
اضغط ع زر التسجيل واملأ البيانات
ليتم تسجيلك مباشراً

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شباب سورية
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر يبدو ان هذه زيارتك الاولى للمنتدى
يرجى التسجيل بلمنتدى لتتمكن من مشاركتنا بأرائك و مساهماتك
اضغط ع زر التسجيل واملأ البيانات
ليتم تسجيلك مباشراً
شباب سورية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» :: (( خـ ـ ـ ـواطـ ـ ـ ـر حزيـ ـ ـ ـ ـنـ ـ ـة )) ::
 المعوذتاان و10 ســـــــــــرا .. Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 11, 2013 6:50 am من طرف Admin

» ماهو الفشل.......؟؟؟
 المعوذتاان و10 ســـــــــــرا .. Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 11, 2013 6:39 am من طرف Admin

» ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 المعوذتاان و10 ســـــــــــرا .. Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2012 3:24 am من طرف ٱצ۶س̉ــہ↨̣̣ہــہ↨̣̣ہـد̉ي

» كن لزوجتك كما تحب أن تكون لك ؟؟؟؟!
 المعوذتاان و10 ســـــــــــرا .. Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2012 3:46 am من طرف Admin

» أجمـــــــــــ ماقيل للرجال ــــــــــــل
 المعوذتاان و10 ســـــــــــرا .. Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2012 3:38 am من طرف Admin

» هكذا هي الأنثى .. عندما تجرح..
 المعوذتاان و10 ســـــــــــرا .. Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2012 2:29 am من طرف الأمبراطورة

» ماذا تعني المرأة ؟؟!
 المعوذتاان و10 ســـــــــــرا .. Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2012 2:21 am من طرف الأمبراطورة

» جمال وقلوب وعقول النساء ثلاث
 المعوذتاان و10 ســـــــــــرا .. Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2012 2:13 am من طرف الأمبراطورة

» هل تعلمين ما هي الانوثة؟
 المعوذتاان و10 ســـــــــــرا .. Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2012 1:57 am من طرف الأمبراطورة

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو 7MAX فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 108 مساهمة في هذا المنتدى في 104 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط شباب سورية على موقع حفض الصفحات


المعوذتاان و10 ســـــــــــرا ..

اذهب الى الأسفل

 المعوذتاان و10 ســـــــــــرا .. Empty المعوذتاان و10 ســـــــــــرا ..

مُساهمة  Admin الإثنين ديسمبر 03, 2012 4:34 am

السلام عليكم ورحمة من الله وبركااته ..
نحن نعلم أخوااني /أخوااتي الاعزاء ان للمعوذتين ثواااب عظيم في فراءتهن أو حفظهن..
ولذلك فهي تحمل أسرارا عظيمة .. لنقرأها معا ولنستفد ..

من أسرار المعوذتين:.

1- أن من مقاصد السورتين : تعميق التوحيد في النفوس و تعزيزه ، و ذلك لحاجة النفوس لمن يحفظها
و يدفع عنها أنواع الشرور و الأذى ، و تعلقها بمن يحميها و يدفع عنها الشر و يرفعه عنها .

2- و في السورتين شهادة على بلاغ النبي صلى الله عليه و سلم لرسالته بكل أمانة و صدق ، يشهد لهذا
قول أبي بن كعب – رضي الله عنه - : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المعوذتين فقال : ( قيل لي فقلت)
فنحن نقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " رواه البخاري .

-3 قال ابن تيمية في " ففي سورة الإخلاص الثناء على اللّه،وفي المعوذتين دعـاء العبـد ربــه ليعيـذه، والثـناء
مقـرون بالـدعـاء، كما قـرن بينهما في أم القـرآن المقسـومـة بين الرب والعبد‏:‏ نصفها ثناء للرب،ونصفـها دعـاء
للعبـد، والمناسـبة في ذلك ظاهـرة؛ فـان أول الإيمان بالرسـول الإيمان بمـا جـاء به مـن الرسالة وهـو القـران،
ثم الإيمان بمقصـود ذلك وغايتـه وهـو مـا ينتهي الأمر إليه من النعيم والعـذاب‏.‏ وهـو الجزاء، ثم معـرفة طـريق
المقصـود وسببه وهو الأعمال‏:‏ خيرها ليفعل، وشرها ليترك‏.‏ ثم ختم المصحف بحقيـقة الإيمان وهـو ذكر اللّه ودعـاؤه، كما
بنيت عليه أم القران، فـان حقيقة الإنسان المعنـوية هـو المنطـق، والمنطق قسمان‏:‏ خبر وإنشاء، وأفضل الخبر وانفعـه
وأوجبه ما كان خبرًا عن اللّه كنصف الفاتحة وسورة الإخلاص، وأفضل الإنشاء الذي هـو الطلب وانفعـه وأوجبه مـا كـان طلبًا
مـن اللّه، كالنصـف الثانـي مـن الفاتحـة و المعوذتين ‏.‏"

4- أن الشر الذي يصيب العبد لا يخلو من قسمين :
**أ‌- إما ذنوب وقعت منه يعاقب عليها فيكون وقوع ذلك بفعله وقصده وسعيه ، ويكون هذا الشر هو الذنوب وموجباتها
وهو أعظم الشرين وأدومهما وأشدهما اتصالاً بصاحبه و هذا سببه الوسوسة من شياطين الإنس و الجن و هذا ما تضمنته سورة الناس .
**ب‌- وإما شر واقع به من غيره ، وذلك الغير إما مكلف ، أو غير مكلف ، والمكلف إما نظيره وهو الإنسان ،
أو ليس نظيره وهو الجني وغير المكلف مثل الهوام وذوات الحمى وغيرها و هذا ما تضمنته سورة الفلق .
فتضمنت هاتان السورتان الاستعاذة من هذه الشرور كلها بأوجز لفظ وأجمعه وأدله على المراد وأعمه استعاذة .

5- سورة الفلق تضمنت الاستعاذة من الشر الذي هو ظلم الغير له بالسحر والحسد وهو شر من خارج ، وسورة الناس تضمنت
الاستعاذة من الشر الذي هو سبب ظلم العبد نفسه وهو شر من داخل . فالشر الأول لا يدخل تحت التكليف ولا يطلب منه الكف عنه ،
لأنه ليس من كسبه . والشر الثاني في سورة الناس فيدخل تحت التكليف ويتعلق به النهي . فهذا شر المعائب والأول شر المصائب ،
والشر كله يرجع إلى العيوب والمصائب ولا ثالث لهما فانتظمتهما السورتان بأحسن لفظ و أوجز عبارة .

6- الاستعاذة في سورة الفلق من المضار البدنية و تكون من الإنسان وغيره ، جاءت الاستعاذة عامة ، والاستعاذة في سورة
الناس من الأضرار التي تعرض للنفوس البشرية وتخصها فجاءت الاستعاذة مخصصة من نوع واحد .

7- واعلم أن هذه السورتين لطيفة : وهي أن المستعاذ به في السورة الأولى مذكور بصفة واحدة وهي أنه رب الفلق، والمستعاذ
منه ثلاثة أنواع من الآفات، وهي الغاسق والنفاثات والحاسد، وأما في سورة الناس فالمستعاذ به مذكور بصفات ثلاثة: وهي
الرب والملك والإله والمستعاذ منه آفة واحدة، وهي الوسوسة،

8- يترتب على ما سبق أن الثناء يجب أن يتقدر بقدر المطلوب، فالمطلوب في سورة الفلق سلامة النفس والبدن،
والمطلوب في السورة الثانية سلامة الدين، وهذا تنبيه على أن مضرة الدين وإن قلت: أعظم من مضار الدنيا وإن عظمت،

9- فرق بين نفس الالتجاء الاعتصام وبين طلب ذلك ، فلما كان المستعيذ هارباً ملتجئاً معتصماً بالله أتى بالفعل الدال
على ذلك فقال ( أعوذ ) دون الفعل الدال على طلب ذلك ، و لا ضير أن يأتي بالسين . فيقول : استعيذ بالله أي أطلب منه
أن يعيذني ، ولكن هذا معنى غير نفس الاعتصام والالتجاء الهرب إليه . فالأول مخبر عن حاله وعياذه بربه وخبره يتضمن
سؤاله وطلبه أن يعيذه . والثاني : طالب سائل من ربه أن يعيذه كأنه يقول : أطلب منك أن تعيذني فحال الأول أكمل

10- اقترن الحاسد و الساحر في السورة لأن مقصد هما الشر للناس ، والشيطان يقارن الساحر والحاسد ويحادثهما ويصاحبهما ،
ولكن الحاسد تعينه الشياطين بلا استدعاء منه للشيطان وأما الساحر فهو يطلب من الشيطان أن يعينه ويستعينه فلهذا والله
أعلم قرن في السورة بين شر الحاسد وشر الساحر ، لأن الاستعاذة من شر هذين تعم كل شر يأتي من شياطين الإنس والجن فالحسد
من شياطين الإنس والجن والسحر من النوعين . وبقي قسم ينفرد به شياطين الجن وهو الوسوسة في القلب فذكره في سورة الناس .
.
.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Admin
Admin
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى

عدد المساهمات : 81
نقاط : 348
تاريخ التسجيل : 17/11/2012

https://syria4net.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى